المدن الصناعية تبحث سبل النهوض بالواقع الاستثماري للسلط الصناعية

بحثت شركة المدن الصناعية الاردنية مع مجلس محافظة البلقاء سبل خدمة الاستثمارات الصناعية في مدينة السلط الصناعية وتشجيع استقطاب الاستثمارات الصناعية إلى المدينة التي شارفت مرحلتها الاولى على الانتهاء واستقطبت لغاية اليوم قرابة 21 شركة صناعية.
 
وبحسب بيان للشركة، التقى رئيس مجلس شركة إدارة المدن الصناعية الدكتور لؤي سحويل ومدير عام الشركة عمر جويعد ومحافظ البلقاء الدكتور فراس ابو قاعود ورئيس مجلس المحافظة ابراهيم العواملة بحضور مساعد مدير عام المدن الصناعية معتز نمروقه ومدير مدينة السلط الصناعية محمود طمليه جرى خلاله مناقشة عدد من القضايا التي تهم الاستثمارات الصناعية في المدينة وآلية إيصال الخدمات الرئيسة للمستثمرين الصناعيين، إضافة إلى تفعيل الجهود الرامية لاحداث تنمية حقيقية في المحافظة تهدف إلى ايجاد مزيد من فرص العمل لابناء المجتمع المحلي في المحافظة.
وشدد سحويل خلال اللقاء على اهمية تفعيل الشراكه مع مختلف الجهات الرسمية والأهلية في محافظة البلقاء لخدمة العملية الاستثمارية في المدينة وتذليل العقبات امامها.
وبين سحويل اهمية الجهود الحكومية في هذا المجال، مشيرا إلى أن "المدن الصناعية" بصدد إطلاق حملة ترويجية لبيئة الاستثمار فيها تستهدف المستثمرين ورجال الاعمال محليا وعربيا ودوليا.
من جهته، اكد محافظ البلقاء الدكتور فراس ابو قاعود، ان المحافظة ستسخر كافة إمكاناتها لتنسيق الجهود الرامية لخدمة الاستثمارات في المدينة، لا سيما الخدمات الامنية للحفاظ على امن وسلامة الاستثمارات تنفيذا للتوجهات الحكومية الساعة لتنفيذ رؤى سيد البلاد لخدمة الاستثمار في المملكة فيما ستدعم كافة الجهود والتنسيق مع مختلف الاطراف لإيجاد حلول سريعة لعدد من القضايا التي طرحها المستثمرون في المدينة، مشيرا الى اهمية الترويج لمزايا المحافظة الاستثمارية.
من جانبه، عرض جويعد اهم القضايا التي تتابعها الشركة مع الجهات المعنية لإيصال الخدمات للمدينة كالاتصالات والمياه والإنارة وغيرها لتوفير مسببات نجاح العملية الاستثمارية والتي سيصار إلى متابعتها مع مختلف الجهات الرسمية.
واكد مواصلة الشركة لخططها الترويجية لجذب المزيد من الاستثمارات للمدينة والتي تضم حاليا بين جنباتها 21 شركة صناعية ستوفر في مراحلها التشغيلية الاولى قرابة 600 فرصة عمل فيما تتابع الشركة جملة من طلبات الاهتمام بالاستثمار في المدينة.
من جانبه، قال رئيس مجلس محافظة البلقاء ابراهيم العواملة إن المجلس سيدرس بالشراكة مع ادارة المدن الصناعية الاردنية سبل دعم الاستثمار في المدينة الصناعية لتوفير المزيد من فرص العمل لابناء المحافظة وإنجاح تجربة المدينة الصناعية ودورها المهم في خدمة الاقتصاد الوطني والجهود التنموية في المحافظة والعملية الاستثمارية على حد سواء.
من جانب آخر، وفي زيارة ميدانية إلى موقع المدينة اطلع رئيس بلدية السلط الكبرى محمد الحياري على واقع الاستثمار في المدينة، كما استمع الى اهم ملاحظات المستثمرين في المدينة والية مساهمة البلدية في حلها.
وزار كل من الحياري وسحويل و جويعد بحضور مدير المدينة محمود طمليه عدد من الشركات الصناعية اطلع خلالها على آلية عملها وفرص العمل التي وفرتها.
واستمع الحياري إلى اهم القضايا التي يمكن للبلدية ان تقدم الدعم لها خدمة للاستثمارات في المدينة وتنمية المحافظة استثماريا خلال الفترة المقبلة، مشيدا بحجم الانجاز المتحقق في المدينه التي يتوقع لها ان تحدث تنمية حقيقية في المحافظة.
يذكر ان المساحة الكلية لمدينة السلط الصناعية تبلغ 472 دونما سيتم العمل على تطويرها على مرحلتين، مساحة المرحلة الاولى منها 237 دونما والثانية 235 دونما، فيما بلغت نسبة الانجاز في المدينة 98%، بكلفة قاربت 10 ملايين دينار.
ونظرا للطلب العالي على الاستثمار في المدينة فقد تم اشغال كافة مساحات المباني الصناعية التي أقيمت في المدينة واليوم بصدد اقامة مبان نمطية بمساحات مختلفة (328م2 –813م2) وبمساحة اجمالية 10 آلاف متر مربع.
وتشتمل أعمال تطوير البنية التحتية للمدينة على تسوية الاراضي والطرق، ساحات اسفلتية، شبكات مياه، (مجاري)، قنوات تصريف مياه الامطار، كهرباء، الاعمال المدنية لشبكة الاتصالات، إنارة الشوارع.
كما تشتمل المدينة ايضا على ادارية و مبنى الخدمات وخزانات مياه (خزان ارضي وخزان علوي) والمدخل الرئيسي للمدينة والاسوار على المحيط الخارجي للمدينة الصناعية.
اما اهم القطاعات الصناعية في المدينة تشمل (الغذائي-الطبي-الكيماوي-الهندسي -النسيجي-الورق والكرتون-البلاستيكي وغيرها).
وبهدف تعزيز البيئة الاستثمارية في المدن الصناعية الجديدة واستقطاب الاستثمارات اليها، اقر مجلس الوزراء ومجلس ادارة شركة المدن الصناعية مجموعة من الحوافز والتخفيضات على اسعار بيع الاراضي وبدلات ايجار المباني. (بترا)

02-حزيران-2022 00:31 ص

نبذة عن الكاتب